أخبارمصر

الرئيس السيسي يقترح تحضير ورقة عمل عربية أفريقية لمواجهة تحديات القارة

الرئيس السيسي

اقترح الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحضير ورقة عمل عربية أفريقية محددة الإجراءات؛ لمواجهة بعض التحديات التي تواجه القارة، وتنفيذ بعض المشروعات.

جاء هذا خلال مشاركته بالمائدة المستديرة “التكامل العربي الأفريقي”، الأحد، ضمن فعاليات الملتقى العربي الأفريقي، المنعقد بمدينة أسوان، بحضور الرئيس السيسي.

وقال الرئيس، إنه يمكن تحديد أربع أو خمس نقاط فقط للعمل عليها، مثل: وضع آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب، إنشاء صندوق عربي أفريقي لتطوير مشروعات محددة، خاصة المتعلقة بالبنية الأساسية، وإنشاء سوق عربي أفريقي مشترك.

وأضاف أننا يمكن أن ننشئ صندوق تمويل عربي أفريقي مع مؤسسات التمويل الأخرى بتكلفة مالية محددة لمشروعات بعينها: “مثلا لو لصالح البنية الأساسية، والتركيز على النقاط التي تصلنا ببعضنا البعض كالسكة الحديد، والطرق، وشبكات الربط الكهربائي”.

وطالب الرئيس بوضع آليات تحافظ على دولنا وأمنها واستقرارها، لأن الاستقرار فرصة للتجهيز الجيد، وذلك بالتنسيق مع دول الخليج والاتحاد الأفريقي.

وأكد الرئيس ضرورة التعاون مع بعضنا البعض: “فيه فرق إني أسدد قرض بتمويل عالي، أو بسيط، وإني أحدد أموال القرض لأي مشروع أو نركز في مشروعات محددة، خلينا نركز على البنية الأساسية لأنها تخلق فرص استثمار”.

ولفت إلى أنه يمكن عرض الإجراءات في القمة العربية الأفريقية القادمة؛ ليكون أمامنا وقت كاف للتفكير والتخطيط بشكل جيد.

Facebook Comments
الوسوم

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق