أخبارمصر

الخشت: ربط المواقع الإلكترونية بكليات ومعاهد جامعة القاهرة بالموقع الرئيسي

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن إصدار الجامعة الدليل المصري للتعامل الأخلاقي مع حيوانات التجارب في التعليم والبحث العلمي، يُعد خطوة مهمة في إطار القيم الأخلاقية والمعارف المتجددة بشأن جميع جوانب رعاية الحيوانات واستخدامها والتعامل معها للأغراض العلمية.

وذلك في تخصصات: الطب، والصيدلة، والطب البيطري، والبيولوجيا، والزراعة، موضحًا أن الدليل يتضمن مبادئ رعاية واستخدام الحيوانات وأساسيات التعامل الرحيم مع الحيوان، ووفقًا للمعايير العالمية، بجانب تشجيع تطوير وتطبيق التقنيات البديلة لاستخدام الحيوان في الأغراض التعليمية والبحثية واستخدام الحد الأدنى من عدد الحيوانات بما لا يؤثر سلبًا علي العملية التعليمية والبحثية.

وكان رئيس جامعة القاهرة قد استعرض، خلال اجتماع مع عمداء الكليات، ضرورة ربط المواقع الإلكترونية بكليات ومعاهد وإدارات الجامعة وربطها بالموقع الإلكتروني الرئيسي للجامعة، لإتاحة أكبر قدر من المعلومات عن نشاط الجامعة على الموقع الالكتروني الرئيسي والذي تعتمد عليه بعض التصنيفات العالمية للجامعات.

وأكد الخشت، علي أهمية توجه كليات ومعاهد الجامعة لربط مؤتمراتها العلمية بالتحديات القومية للدولة في المجالات المختلفة للتنمية، سواء اقتصادية أو اجتماعية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي بدء تدريس مقرر التفكير النقدي كمتطلب جامعي، لأول مرة، وتهدف الجامعة، من خلاله، إلي تعليم الطالب طريقة التفكير، وليس المعلومة فقط، وتزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، لافتًا إلي أن الجامعة تسعى لتشكيل عقول طلابها، ليكونوا قادرين على التحليل والتقويم وحل المشكلات والتسلح بأدوات البحث عن الحقائق.

وقال الخشت، إن مؤتمر تطوير التعليم في مصر الذي انعقد بين جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، بحضور وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، أشاد بتدريس جامعة القاهرة لمقرر التفكير النقدي لطلابها، وأوصي بتحديث آليات بناء المواطن في سياق متطلب الجامعة عبر مقرر التفكير النقدي وتنمية مهارات الطلاب في حل المشكلات والقدرة على الحوار والنقد والتحليل، مع مشروع ريادة الأعمال.

Facebook Comments
الوسوم

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق